الأطعمة فائقة التغذية

الأطعمة الخارقة أو فائقة التغذية Super Food هي الأطعمة التي تعتبر غذاء كامل بحد ذاتها. حيث أنها تحتوي على قدر عالي جدًا من الانزيمات والمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة. وهي ما أنصح دومًا أن تكون معتادة ومعروفة في مطابخنا، وتصبح الزبدة والحليب المكثف والسكر المكرر هي الغريبة علينا.

يمكنك أن تتناولها مع السلطة أو مع السموذي أو بمفردها. وفرها في مطبخك من أجل صحتك، وكلما كانت عضوية كلما كان أفضل. 

الطحالب البحرية Blue Green Algae

مثل الكلوريلا Chlorella والسبرولينا Spirulina. هذا النوع من الغذاء هو أول غذاء وجد على الأرض حيث أنه نشأ بوجود الشمس والماء فقط. ويعتبر أول أساس في الهرم الغذائي. تحتوي على بروتين بنسبة ٥٠-٧٠٪  وهي أعلى من الموجودة في اللحم أو الدجاج أو الصويا. تحتوي على كل أنواع الأحماض الأمينية والمعادن والانزيمات، وغنية جدًا بالكلوروفيل وبالفيتامينات وحمض الفوليك. ترفع مناعة الجسم بشكل مذهل. حيث أنها تغذي البكتيريا النافعة داخل القولون. تحسن الهضم وترفع قلوية الدم، تطرد السموم والكيماويات والمعادن الثقيلة من الجسم. تطهر الكبد، تحسن الصحة وتبني العضلات.

الأعشاب البحرية Sea Weeds

من أعظم الأغذية في الأرض، أفضل مصدر لليود. تحتوي على الحديد أكثر عشرة مرات من الحديد في السبانخ. تحتوي تقريبًا على كل المعادن. عالية بالأحماض الأمينية. تحتوي على فيتامين B12. تطرد المعادن الثقيلة من الجسم. غنية بالألياف وعالية بالفيتامينات. يجب أن يستهلكها الواحد منا بشكل يومي! مثل: Nori, Kelp, Wakame وغيرها

الصبّار Aloe Vera

من النباتات المعجزة في الأرض. تعيش لأعمار طويلة، وإذا قطعتها فإنها تعالج نفسها! مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا وتطرد الديدان من الجسم. كما تستخدم في علاج الأمراض المناعية. عالية بالأحماض الأمينية والتي تعتبر مضادات للالتهابات. تجعل الجسم قادر على معالجة نفسه وترفع قدرة الخلايا على امتصاص المواد الغذائية. بفضل المادة اللزجة فيها فإنها تعمل كملينة، وممتازة لعلاج الأمراض الجلدية كونها غنية بالسيليكون. تحتوي على كل الأنواع الطبيعية من الإستيروييد والانزيمات والمعادن والأحماض الأمينية. قطعة صغيرة منها مع السموذي كفيلة بحصولك على كل هذا.

عشبة القمح وعشبة الشعير Wheatgrass, Barleygrass

من أهم الأغذية على الأرض. تحتوي على أكثر من مئة عنصر غذائي يحتاجه الإنسان. تساعد على رفع قلوية الدم بشكل كبير. تعيد توازن الهرمونات في الجسم. تطهر الجسم من المعادن الثقيلة. عالية جدًا بالكوروفيل والذي يعمل على تطهير وتنظيف الكبد. عالية بالأحماض الأمينية والمعادن مثل الجديد والمغنيسيوم والكالسيوم. وفيتامين A C E. يمكن شربها كعصير بعد استخلاصه من العشبة أو كبودرة.

المبرعمات Sprouts

المبرعمات هي تنبيت البذور والحبوب. بنقعها في الماء وبث الحياة فيها من جديد. بذلك تحتوي على طاقة الحياة وعلى ما يصل إلى خمسين مرة ضعف القيم الغذائية في حالة عدم البرعمة!

بذور الشيا Chia Seeds

من أفضل مصادر الأحماض الدهنية، غنية بالاوميغا 3، كما أنها مصدر ممتاز للمعادن ( كالسيوم، مغنيسيوم، منغينيز، نحاس،نياسين، زنك) والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتين والألياف. مرطبة للقولون. لكل مقدار من الشيا يمكنك إضافة تسعة مقادير من الماء النقي وتحفظ في الثلاجة حتى اسبوعين أو تستخدم كما هي بدون نقع.

بذور الكتان  Flax Seeds

مصدر غني باوميغا 3 وعالية بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة. تحتوي على فيتامين B1 ومعادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والفسفور. تستخدم بعد طحنها لتحرير كامل القيم الغذائية منها بإضافتها للسلطات أو السموذي أو أكلها مباشرة.

بذور اليقطين Pumpkin Seeds

غنية بالبروتين ومضادات الأكسدة والمعادن مثل: الزنك والمغنيسيوم وفيتامينات B و E، واميغا 3 . تطرد ديدان الأمعاء. وتعتبر مضاد للالتهابات.

بذور القنب Hemp Seeds

من أكثر المصادرالنباتية المعروفة باحتوائها على نسبة عالية من البروتين. وتعتبر الاختيار المفضل لمن يبحث عن بروتين. تحتوي على الأحماض الأمينية. كما تحتوي على اوميغا 3 واميغا 6 ومليئة بالمعادن.

بذور عباد الشمس  Sunflower Seeds

من أكثر المصادر غنى بفيتامين E وبالنحاس. كما تحتوي على فيتامين B والفسفور والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنغنيز. كما أنها مصدر ممتاز للأحماض الدهنية والأحماض الدهنية والألياف.

الكاكاو الخام Cacao

لاحظ الفرق في ترتيب الأحرف بين Cacao وهي المقصودة وبين Cocoa والتي لا ننصح بها إطلاقًا كونها حمضية جدًا حيث تُعالج وتتعرض لدرجة حرارة عالية.أما Cacao فهي خام ونية ومازالت محتفظة بقيمها الغذائية. عالية بمضادات الأكسدة. غنية بكاتيكين الذي يحسن المزاج سريعًا. غنية بالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والأحماض الدهنية. يمكنك الحصول عليها كحبوب أو بودرة.

حبوب اللقاح Bee Pollen

من الأغذية الكاملة بحد ذاتها. تحتوي على ٢٢ نوعًا من الأحماض الأمينية. غنية بالانزيمات وبفيتامينات B منها B12 . وبالدهون والمعادن والفيتامينات. لها دور كبير في رفع الطاقة وفي الشفاء.وتساعد على موازنة الهرمونات في الجسم. يمكنك أن تضيف ملعقة منها مع الماء أو السموذي أو طبق السلطة.

الماكا Maca

البديل المثالي للسترويد لمن يرغب ببناء عضلاته! تزيد الطاقة والقوة البدنية. تعادل هرمونات الجسم. تحتوي على الأحماض الأمينية، وفيتامين B1 B2 B12 C E ، والمعادن بما فيها الكالسيوم، الزنك، الحديد، المغنيسيوم، الفسفور.

مواد أخرى عالية التغذية أنصح بوجودها في المطبخ الحي :

فلفل الكايان Cayenne

قاتل مثالي للديدان والفطريات. يطهر الأمعاء، يحرك الدورة الدموية، يطرد المخاط من الجسم، يرفع الصحة، ويرفع قدرة الجسم على الاستفادة من الأعشاب الأخرى. يحتوي على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

خميرة التغذية  Nutritional Yeast

تحتوي على كل الأحماض الأمينية، مصدر ممتاز لفيتامينات B ، غنية بالمعادن والفيتامينات والبروتين. تساعد الكبد على تفكيك الدهون. مصدر ممتاز للجلوتامين الذي يرفع المناعة. تعيد الحركة الطبيعية للأمعاء. وممتازة للطاقة والنشاط. ضع ملعقة منها مع الماء أو السموذي أو على السلطة. تعتبر البديل المثالي للجبنة الحيوانية حيث أنها تشابهها في الطعم.

خل التفاح العضوي الخام  Raw Apple Cider Vinegar

تم استخدامه من القدم في علاجات الإنسان حيث استخدمه ابقراط أبو الطب. يرفع حمض المعدة ويحسن عمل الجهاز الهضمي. وينظف الجسم من الداخل. يمكن شربه كل صباح بإضافة ملعقة طعام منه إلى كوب ماء أو إضافته للسلطات والعصائر. لكن تأكد أن يكون عضويًا وخامًا للاستفادة من البكتيريا النافعة فيه. من الخيارات المثالية شركة Bragg

Advertisements